Lesson2

Lesson2

(What are Mr.Codd’s Rules?)

(ما هي قوانيـــــــــــن مستر كودّ؟)

 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله,

قوانين أو مبادئ مستر كودّ؟

-توقفنا فى الدرس السابق عند بدء أزدهار عصر جديد لعالم قواعد البيانات يُسمى بـنظام قواعد البيانات العلائقية (Relational Database System) بعد أن كنا قى عصر قواعد البيانات المُسطحة (Flat Database) بظهور قوانين مستر كودّ والذى كان أحد الباحثين بشركة IBM العالمية, ولكن ما هي القوانين التى قام بوضعها ذلك الرجل ليُحدث نقلة كبيرة فى عالم قواعد البيانات؟, هي كالتالي:

قوانين السيد كودّ أو Mr.Codd’s Relational Database Concepts:

1 – كل وحدة من وحدات قاعدة البيانات توضع بجدول مستقل تُعبر محتوياته (حقوله Fields) عن البيانات الخاصة بتلك الوحدة ولا تحتوي على اي من البيانات سوى بيانات تلك الوحدة فقط.

2 – ممنوع منعاً باتاً وجود أي نوع من أنواع التكرار للبيانات الخاصة بتلك الوحدة.

3 – لابد أن تتميز كل وحدة من والوحدات أو الجداول بحقل أساسي ويُفضل دائماً أن يكون حقل واحد فقط (ذلك الحقل يُسمى بالمفتاح الرئيسي أو المفتاح الأساسي للجدول Primary Key Field).

4 – لا يُسمح أبدأ بتكرار بيانات الحقل الأساسي او الرئيسي للجدول أي كل سجل للمفتاح الأساسي يحتوى على بيانات مُختلفة عن الأخر.

5 – لايُسمح أبدأً بوجود فراغ داخل بيانات الحقل الأساسي أو يتم إدخال قيم غير معلومة.

6 – يعتمد فرضاً شيئاً يُسمى بالعلاقات ما بين بيانات الوحدات مع بعضها (أهم بل أساس قوانين السيد كودّ).

7 – تتصنف علاقات بيانات الوحدات مع بعضها إلى ثلاثة أنواع من العلاقات:

–          واحد لمتعدد أو One To Many (وياريت تحفظها One To Many).

–          واحد لواحد أو One To One (مش هقولك تحفظها ازاي).

–          متعدد لمتعدد أو Many To Many  (!).

8 – فى تحديد العلاقات يتم إنشاء حقل جديد غريب (كما سماه السيد كودّ بـ Foreign) داخل الوحدة ذات الصلة بالوحدة الأخرى.

9 – يكون الحقل الغريب (Foreign Key Field) مماثلاً للحقل الأساسي للوحدة الأولى ولا يحتوى إلا على بيانات تكون متواجدة بالفعل للحقل الأساسي للوحدة الأولى ولا يحتوى على فراغات.

10 – فى وجود وتطبيق علاقة One To Many ما بين وحدة والأخرى يتم إنشاء الحقل الغريب داخل وحدة المتعدد (Many) ويكون كما أسلفنا مطابقاً لبيانات الحقل الأساسي الخاص بوحدة الواحد (One) ولا يحتوى على أي بيانات خارجة عن بيانات الحقل الأساسي لوحدة الواحد (One).

11 – بالنسبة لعلاقة One To One فسيتم إنشاء حقليين أساسيين فى كلا الوحدتين المنطبق عليهم علاقة One To One  تحتوى بيانات كلا الحقلين على بيانات واحدة فى الوحدتين وما يسري على أحدهم يسرى على الأخر حيث أنهم واحد لواحد (متطابقين متماثلين فى البيانات لكل منهم شيئاً عند الأخر).

12 – فى علاقة Many To Many تتم العلاقة خارج الوحدتين بإنشاء وحدة جديدة (تُسمى بـ Junction Table أو الجدول الفاصل للوحدتين –بترجمتي الشخصية-) تحمل حقلين فقط الأول مماثل للإساسي فى الوحدة الأولي والأخر مماثل للأساسي فى الوحدة الثانية وكلا الحقلين معاً يكونا مفتاح أساسي اي يسري على الأثنين معاً ما يسري على قوانين المفتاح الأساسي (لا تكرار, لا فراغات, لا بيانات غير معلومة..) ولايحتوي الأول منهم وكذلك الثاني على بيانات غير موجودة داخل الأساسي له من الوحدة الأخرى.

تلك هي قوانين السيد كودّ ولكن بكل صراحة ليست بألفاظه وكلماته ومن الممكن أن تكون قد احتوت نقطة ما تُريد أن تقوله نقطة أخرى ولكن ما يُمكنني أن أُكده لك حقاً  أنها تعني ما يُعنيه تماااااااااااماً. حيث أنني فاهماً ولست حافظاً لها, ومن الممكن أيضاً انك قد تكون وجدت بعض التعقيدات او الصعوبة على الأقل فى فهم تلك القوانين ولا بأس أبدأً, دعني أُبشرك بإنها ليست قصوراً منك ولكن يعود السبب لتعمدي فى عدم إضاحة الأمر بشكل كامل لهدفاً ما أريده (أكيد فى صالحك) ولكني أعدك بإذن الله بأنك ستفهمها بل وستشربها شُرباً بعد أن أوضح وأُفسر لك تلك القوانين جميعاً واحد يلو الأخر, وبعدها سينتابك شهيق يليه زفير مُمتع جدا لما ستشعر من راحة نفسية ومعنوية رائعة جراء فهمك لتلك القوانين ببراعة, وأنا عن نفسي أثق بإمكانياتك تمــــــاماً تمــــــاماً وأعلم أنك تُدرك مدى قوة الإمكانيات التي وضعها الله الخالق العظيم فى عقلك البشري كأحد بني آدم عليه السلام ولكني لست متأكداً أنك على علم بأن العبــــــاقرة لم يستخدموا سوى 10% فقط من إمكانيات ذلك العقل البشري! (يُمكنك التحقق من ذلك بالبحث داخل إحصائيات العقل البشري عن طريق الإنترنت مثلاً) أو المخلوق العجيب الذي دوماً ما يأخذ حيزاً كبيراً جدا من تفكيري وتأملاتي والتي تنتهى جميعاً بكلمتين فقط “سبحان الملك” وذلك لما أراه من إمكانيات وقدرات عجيبة لا أجد لها تفسير (الامر ليس له علاقة بقواعد البيانات أو شئ أخر فحديثي عام) سوى أن تلك قدرة الله فى الخلق وأنا أتحدث عن العقل فقط أحد أعضاء الجسد البشري إذن فما بال القلب, والعين, والكبد, والأُذن واللسان……………………………………إلخ, وبعدها أتذكر أحد أيات القرءان الكريم فى سورة التين:

“(4)لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (5)ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ”

 صدق الله العظيم

(الاية 4و5 من سورة التين)

إذا كان الله سُبحانه وتعالى قد خلق فى أحسن تقويم مخلوقاً سماه الأنسَن بكل تلك الأمكانيات بما فيها العقل البشري ثم ردده أسفل سافلين. إذن ما قيمة خلق الإنسَن أمام قدرة خالق الإنسَن سُبحانه وتعالى؟! ……. ليس لدي سوى الكلمتين أيضاً “سُبحان الملك”.

لا أطلب منك الأن سوى القراءة لعدة مرات وبتمعن شديد جداً لـ الإثنا عشر قوانين التي وضعها السيد المحترم مستر Edgar Codd وحاول الفهم قدر المستطاع (فلو كنت فى مكانك مثلاً سأقراء تلك القوانين 20 مره وبتمعن شديد جداً جداً لا اعلم إن كنت ستتدعداني أم تساويني).

لنا موعد مُقبل إن شاء الله والذى سنأخذ معاً فيه كوباً من مشروباً لذيذ يُسمى بمشروب قوانين مستر كودّ فى الدرس القادم إن شاء الله <<


Advertisements

7 thoughts on “Lesson2

  1. جزاك الله خيرا ياسيدي فكلماتك تنم عن فهم وخبرة وأناة وتجربة طويلة مع هذا العلم ليتني أكون بقربك لأنهل من علمك فكما يبدو فانك كريم بالعلم ولاتخفيه فقد بدأت قريبا في دخول باب هذا العلم وعشقته وأتمنى أن تكون لي معينا بعد الله سبحانه وتعالى في تحمل تثاقلي عليك في بعض الأسئلة والأمور التي تعترضني أثناء الدراسة .
    وفقك الله وجعلك ذخرا لطلبة العلم

  2. جزاك الله خيراً على تلك الكلمات العطرة التي لا استحقها فى الحقيقة, واسأل الله العظيم ان يتقبل هذا العمل ويجعله لوجهه خالصاً يارب.
    وانا تحت أمرك فى اي شئ تُريد وبارك الله فيك ووفقك الى كل خير

  3. السلام عليكم, شكرا شكرا جزيلا على هذا العمل القيم و جعله الله في ميزان حسناتك إنشاء الله
    أما عندي إرتباك في علاقة واحد لمتعدد أو One To Many حيث أن هناك من الأساتذة من يقول لنا أنه يتم إنشاء الحقل الغريب داخل وحدة المتعدد (Many) وهناك من يقول العكس أو إنشاء الحقل الغريب داخل كلا الوجدتين لتفادي الإلتباس , فأين هو الصواب و جزاك الله خيرا

    • أسأل الله العظيم ان يجعله لوجهه خالصاً خالصاً, أما إذا أردت الدعوة لي, فادعو الله بأن يعينني على ما أنا فيه الأن. بارك الله فيك ووفقك إلى كل خير.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s